ما هو الفوركس ؟ و هل تجارة الفوركس حلال ام حرام؟ و هل هي مربحة 2021

حكم الفوركس: هل تداول العملات حلال ام حرام؟

هل ترغب في الاستثمار و لكنك ترغب في التأكد أن لا تقع في أي إثم؟ و أن لا تخالف شرع الله في ذلك؟

ربما تدور في ذهنك أسئلة مثل: ما هو حكم الفوركس؟ ما هو حكم التداول بالعملات؟ هل تداول العملات حلال ام حرام؟ و ما هو حكم التعامل بالفوركس؟ و ما الى ذلك...

غالباً ما يُعتبر التداول في الإسلام حراماً بسبب الفوائد الربوية المعروفة باسم السواب (Swap) و التي تعتبر حرام، و لهذا السبب يقدم لك بعض الوسطاء حساب تداول اسلامي، لإجراء التداول حسب الشريعة الإسلامية و التمتع بحساب تداول فوركس اسلامي للمتداولين المسلمين.

هل تداول العملات حلال ام حرام؟

 

روي عن عبادة أبن الصامت في حديث نبوي: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد" (صحيح مسلم 1587)

بحكم التعريف، يمكن اعتبار تداول العملات الأجنبية حلالاً و لا يتعارض مع أساسيات التمويل الإسلامي. أصبح التداول بالعملات أكثر سهولة و جذب المزيد و المزيد من المتداولين كل يوم. للوهلة الأولى، تبدو هذه فرصة استثمارية حلال لأنك ببساطة تشتري و تبيع العملات. و مع ذلك، تحتاج بعض العناصر إلى التدقيق لمعرفة ما إذا كان هذا يتوافق مع مبادئ التجارة الإسلامية الحلال.

إذا اشتريت اليورو مقابل الدولار و ققمت ببيعه لاحقاً، عندما ارتفع اليورو مقابل الدولار، فسيكون ذلك بمثابة معاملة حلال. و لكن في الواقع، لا تزال هناك العديد من المشاكل، و حساب التداول الإسلامي يحاول حلها.

حكم الفوركس في الفوائد الربوية

في الواقع، إلى جانب الحظر المفروض على دفع أو تلقي الفوائد من معاملات التداول، تزداد الأمور سوءاً. كمعيار، عندما يحتفظ المستثمر بصفقاته مفتوحة بعد إغلاق جلسة التداول، يفرض الوسيط رسوم Swap، و هو سعر فائدة على صفقاته المفتوحة بعد منتصف الليل.

يرتبط سعر الفائدة هذا بالوسيط الذي يمنحك قرضاً غير مباشر من خلال الرافعة المالية. و مثل أي قرض، من الطبيعي أن يكون مكافأة الفائدة للدائن الذي يكون في هذه الحالة الوسيط. لهذا السبب، يعتبر حساب التداول التقليدي حراماً، نظراً لأن إستخدامه يشتمل على دفع الفوائد الربوية، و لكن حساب تداول الفوركس الاسلامي يعتبر حلالاً، كونه لا يشمل دفع رسوم الفائدة (Swap).

في الواقع، في الإسلام، يجوز اقتراض أموال من شخص ما لغرض الاستثمار لتحقيق ربح، ثم سداد القرض بدون دفع فوائد إلى الدائن.

لتغطية التكاليف، يتقاضى الوسيط الرسوم و العمولات الثابتة مقابل خدمة إزالة الفائدة المتغيرة، و لكن هذه الطريقة معتمدة عالمياً في المجتمع الاسلامي لتسهيل التداول. حساب تداول اسلامي بدون سواب سوف يساعدك تعدي احد العقبات و هي "الربا".

حكم الفوركس في تداول العملات الفوري

بعد عنصر الفائدة الربوية و الذي تم التخلص منه، الآن يأتي دور السؤال التالي و الذي يتعلق بالتبادل (التداول) نفسه. يسمح بالتداول في الإسلام طالما يتم "يداً بيد".

في الماضي، كانت معظم المعاملات تتم وجهاً لوجه، ولكن مع تطور التجارة الإلكترونية، ما الذي يشكل "مبدأ" يداً بيد؟

في سياق التداول، يمكن اعتبار الاتفاق بين الوسيط و المتداول بمثابة اتفاق بين طرفين مختلفين، و بالتالي فهو حلال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب إتمام المعاملات على الفور، و هو ما يحدث عادة في تداول الفوركس، حيث يتم تنفيذ الطلبات في ثوانٍ أو أقل.

هذا يلغي على سبيل المثال من إطار تداول الحلال الخيارات الثنائية، حيث يتم تأجيل تبادل السلعة، و هو حرام.

حكم الفوركس: هل التداول نوع من أنواع القمار؟

في الإسلام، تُحظر ألعاب الحظ و القمار، لكن هل يمكن اعتبار تداول العملات الأجنبية لعبة قمار و فرصة ربح حرام؟

يتألف التداول من شراء وبيع الأدوات المالية، بهدف كسب المال في الوقت نفسه، من خلال رفع أو خفض سعر العملة أو الأصول المالية الأخرى.

لا تعتمد عملية التداول على فرصة أو حظ، ولكن على إمكانية ارتفاع أو انخفاض الأسعار، والتي يجب على المتداول التنبؤ بها بناءً على تحليل و استراتيجية و خطة تداول موضوعة.

التداول ليس لعبة حظ، لكنه استثمار قائم على تحليل السوق، وهو ليس حراماً.

حكم الفوركس في تقاسم المخاطر و الفوائد في التداول الاسلامي

واحدة من أكبر المخاوف هو عنصر تقاسم المخاطر. عنصر ينظمه مبادئ مثل (اتفاقية البيع والاسترداد)، البيع المؤجل (بيع الائتمان), البيع بزمن آجل (بيع الدفع المؤجل), المرابحة و المساومة.

عندما تستثمر، فأنت تضع نفسك في قيمة أصل. إذا أصبحت هذه الأصول ذو قيمة أعلى، فأنت تحصّل الأرباح. من ناحية أخرى، إذا فقد الأصل قيمته، فستخسر. نتيجة لذلك، فأنت تشارك المرابح و المخاطر في ممارسة الأعمال الاستثمارية هذه. من وجهة النظر هذه، فإن التجارة و الإسلام متوافقان تماماً.

حكم الفوركس: متى يكون تداول العملات حلال؟

سوق الفوركس هو سوق تداول العملات الاجنبية، يعمل خمسة ايام في الاسبوع 24 ساعة في اليوم، واختلف العلماء في امور عدة مثل التقابض يداً بيد في المجلس و استخدام الرافعة المالية التي تكون بعمولة اضافية و كذلك عمولة عمليات تبييت الصفقات التي تاخد فيها الشركة الوسيطة عمولة من عملاءها لإبقاء الصفقة مفتوحة بعد نهاية اليوم أو كما تعرف بالسواب (Swap)

شروط التداول الحلال:

1- لا توجد رسوم تبييت، أو ما يعرف بالسواب، الذي يحسب على كل 24 ساعة، تكون الصفقة فيها مفتوحة.

2- عدم تداول الأسهم الحرام مثل أسهم شركات المشروبات الكحولية على سبيل المثال.

3- أن ربح الشركة من السبريد أو الفرق بين سعر البيع والشراء.

4- عدم تسجيل أي عمولات أو فوائد (متغيرة) عند التعامل بنظام المارجن، أو ما يسمى بالهامش، والشركة تعطيك أموالًا؛ لكي تستطيع أن تفتح صفقات، لكن لا تأخذ عليه أي عمولات، ولا أي فوائد سلفة.

5- عدم أخذ عمولة على استخدام الرافعة المالية

6- التعامل كله يكون من خلال الموقع الإلكتروني؛ لتسهيل عملية التقابض، والأرباح والخسائر يتم تحديثها بشكل لحظي في أقل من الثانية، و القدرة على سحب الأموال في أي وقت يريده العميل.

7- الشركة لا تلزم العميل على فتح صفقات، فذلك يكون بحرية العميل تماماً و في أي وقت.

بعض الفتاوي في حكم الفوركس و تداول العملات/

هل الفوركس حرام ام حلال؟
اختلف العلماء في وضع فتوى حول تداول سوق العملات الاجنبية، وقاموا بوضع مجموعة من المحاذير و الشروط الواجب توفرها في التداول كي نجزم هل الفوركس حرام ام حلال ويكون تداول العملات من خلالها موافق لاحكام الشريعة الاسلامية ومن هذه المحاذير:

- ان يكون المتداول ملماً بعمليات البيع والشراء وايضاً باحكام البيع والشراء كي لا يسقط في المحاذير الشرعية.

- ان يكون التسليم و التسلم يدا بيد، وهذا لا يحدث في تداول الفوركس بالمعنى التقليدي بل يحل محله حساب التداول الإسلامي في الشركة او الحساب البنكي و هذا اجازه علماء الفقه الاسلامي .

- وان يتم البيع والشراء بشكل فوري من غير عمولات ربوية.

 

- عدم المقامرة برأس المال والتي تكلف المستثمر الخسائر.

Comments

You must be logged in to post a comment.